Spread the love

بدأ الذكاء الإصطناعي يتوغل في حياتنا أكثر فأكثر
ما هو الذكاء الإصطناعي وكيف يعمل وماهي ابرز مظاهرة ؟ وماهو مستقبلة ؟

 تعريفة ونشأتة

الذكاء الإصطناعي هو الذكاء الذي تبدية الآلات والبرامج بطريقة تتشابة مع ذكاء الإنسان من حيث الفهم والإستنتاج وقد تصل أحيانا إلى أخذ القرار الذكي المناسب وبطريقة قد تكون أفضل من الإنسان .

– نشأتة : تعود نشأتة إلى العام ١٩٥٦ عندما أراد آرثر صامؤيل لعب الشطرنج مع جهاز الحاسوب وعندها فكر في برمجة الحاسوب بطريقة تجعلة يلعب ضد نفسة عن طريق آلاف التجارب والإحتمالات ونجح في ذلك في عام ١٩٦٢ .

آرثر صامويل أثناء لعبة مع جهاز الحاسوب الخاص بة

أبرز مظاهرة

تكمن أبرز المظاهر للذكاء الاصطناعي في التعلم العميق (deep learning ) وهو القدرة على إتخاذ القرار وفقا لفهم متغيرات عديدة دون تدخل الإنسان ، أي ان الآلة تشاهد وتتعلم وتفهم وتأخذ قرارات بناء على هذا التعلم وخير مثال لذلك سيارة تسلا الجديدة التي شاهدت في فيديو لها تغير فجائي في إتجاة مركبة على الطريق فتنبهت بالحادثة قبل وقوعها ونبهت السائق لذلك واتخذت الآلة قرار الضغط على المكابح وقد وقعت الحادثة بالفعل ولكن ظلت سيارة تسلا في منأى عن الحادثة بفعل الذكاء الإصطناعي و التعلم العميق وهذا يختلف عن طريقة البرمجة العادية التي تعتمد على معطيات وأوامر محددة ، كمثال التكييف المنزلي الذي يتم برمجته بحيث يتوقف عن العمل عندما تصل درجة حرارة الغرفة إلى الدرجة التي يتم إختيارها من قبل المستخدم فلا يستطيع التكيف العمل من تلقاء نفسه بعد الوصول إلى هذه الدرجة وهذا هو الفارق بين البرمجة العادية و برمجة الذكاء الإصطناعي .

مستقبل مخيف

بالرغم من فوائد الذكاء الإصطناعي العديدة إلا أنه بات يشكل مصدر خطراً للإنسان ، حيث حذر منه العالم ستيف هوكينج قائلا ( الذكاء الإصطناعي أسوأ ماحد للبشرية ) ، كما حذر مِنة بيل جيتس الذي تمنى أن تصبح الآلة أكثر غباء كما كانت في الماضي فضلا عن مشروعه الذي إتحد فية مع رجل الأعمال إيلون ماسك لمواجهة مخاطر الذكاء الإصطناعي .

في عام ٢٠١٦ إستبدل صاحب مصنع في الصين عن ٨٠% من عمالة بروبوتات وكانت النتائج مذهلة حرفيا ، حيث تم تقليل نفقات التصنيع لمقدار النصف تقريبا بإنتاجية عالية كما تسعى أغلب المصانع إلى تقليل الإعتماد على الإنسان ، وهذا مادفع رجل الأعمال بيل جيتس إلى إقتراح ضرائب جديدة على المصانع التي تعتمد على روبوتات ويتم دفع هذة الضرائب كتعويض للعمال الذين فقدوا وظائفهم بسبب الذكاء الإصطناعي .

إلى أين وصل وماهو مستقبله ؟

لا أحد يعلم حقيقة ماهو مستقبل الذكاء الاصطناعي ولكن يمكن القول بأنه يتطور بصورة مخيفة تدعو للقلق ، ولكن يمكن أن نعرض عليكم لأحدث ما توصل إليه الذكاء الإصطناعي :

– نجح الذكاء الإصطناعي في التنبؤ بمرض السرطان بنسبة ٦٠% متفوقا عن الإنسان في التنبؤ بذلك المرض ، الغريب في هذا الخبر أن من قام بهذا البرنامج ليس لديه أية خلفية طبية .
– نجح الذكاء الإصطناعي في ابتكار ألوان جديدة وأطلق أسماء خاصة بها .
– نجح الذكاء الإصطناعي في ابتكار لغة خاصة بة لايفهمها البشر أثناء قيام باحثين من فيسبوك بعمل bot معين .
– نجح الذكاء الإصطناعي بقراءة شفاه أحد مقدمي البرامج دون سماع صوتة وقد تخطت نسبة التطابق إلى أكثر من ٨٠% .
وغيرها الكثير من مظاهر التقدم المفاجئ
– شارك الذكاء الإصطناعي في كتابة محتوى أفلام وقصص ومقطوعات موسيقية .

وغيرها العديد من الإنجازات التي تؤكد أن الذكاء الإصطناعي سيتملك هذا الكوكب في وقت قريب ، وأن صراع الإنسان مع الآلة تحول من كونة خيال علمي إلى واقع ننتظر قدومه .

ويبقى السؤال ماذا سيتبقى للبشر من قدرات تميزه عن الذكاء الإصطناعي ؟ هل لديك قدرات مميزة عن تلك الآلة ؟