Spread the love

جهاز أمازون ‏echo look‏ هو الاصدار الأخير ‏من سلسلة ‏echo‏ , ولكن ماهي إيكو ؟  هو مساعد شخصي للإنسان ، فهو جهاز إسطواني الشكل ذو شكل ‏جذاب بمثابة صديق شخصي للإنسان يعمل بنظام ‏alexa‏ وهو نظام تابع لشركة أمازون ويشبة إلى حد كبير ‏Siri‏ الموجودة ‏في أجهزة أبل .

حيث يمكنك سؤال تلك الآلة عن أخبار الطقس والرياضة وأسعار بعض المنتجات وترتيب المواعيد فهو صديق ‏وفي متصل بذكاء إصطناعي . أعلنت شركة أمازون عن الجيل الجديد من أجهزة ‏echo‏ وهو ‏echo look‏ ولكن هذة المرة ‏مزود بكاميرا !! الجهاز الجديد مزود بكاميرا لتقديم توصيات للملابس ، مثال إذا كنت تلبس بدلة ثقيلة للخروج مع أصدقائك ، ‏فسيقترح عليك الجهاز ‏T-shirt‏ إذا كان الجو حار وسيذكرك أن هذة المقابلة غير رسمية فلن تحتاج لبدلة كاملة .

هل هو جاسوس حقا؟

يمكنك اقتناء ‏هذا الجهاز بمبلغ 200 دولار فقط ! عن طريق نظام الدعوات من امازون ولكن ماذا عن الخصوصية في ذلك الصديق الذي كان أعمى ! من أكبر المخاطر التي ‏أثيرت مع الجهاز هي مشكلة الخصوصية ، صحيح أن الجهاز به زر للفتح والغلق ولكن لم يسلم جهاز حديث من التجسس حتى ‏أنه طال كبار المشاهير التقنيين ومنهم مارك زوكبيرج الذي ظهر في صورة وهو يغطي الكاميرا والمايك الخاص بحاسوبه ‏الشخصي, ولم يهدأ الجواسيس سواء أكانوا أشخاص ام شركات كبرى عن تلك البرمجيات الخبيثة.

ولكن لم تلجأ الشركات ‏الكبرى للتجسس ! غضب العديد من مستخدمي موقع فيس بوك من تجسس الموقع عليهم ، كثيرة هي تلك المرات التي كنا ‏نتحدث سويا عن حاجتنا لتلفاز جديد مثلا ، وإذا بالموقع يعرض عليك أفضل اسعار واقرب مكان يمكن شراءه منه ، ولكن هذه ‏المرة الوضع أكثر خطورة إذ أن ‏echo look‏ يقوم بتصوير مافي المنزل ومعرفة عدد أفراد الاسرة وميول كلا منهم وبالتالي ‏سيعرض عليك شراء دراجة لإبنك إذا إنكسرت دراجته وسيخبرك بأماكن هدايا أعياد الميلاد في حال إقتراب تاريخ ميلاد ‏زوجتك وهكذا …. .

الجهاز سجل طفرة حقيقية في مجال الذكاء الاصطناعي وهاهو يسجل طفرة اخرى في مجال التسوق ‏الالكتروني ، ننتظر تعليقاتكم على الجهاز وهل نافع أم ضار وهل هناك إستخدامات حميدة للجهاز كإنقاذ كبار السن خاصة إذا ‏كانوا بمفردهم ! وهل سيحمي المراهقين في حال أقدموا على الانتحار ؟ إذا كان لديكم إقتراح لإستخدام الجهاز سواءأ كان نافعا ‏أم ضارا ؟ .. نود ان تشاركونا إياه .‏